مؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي

شارك مركز المعلومة للبحث والتطوير في مؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي الذي أقيم في محافظة سليمانية منذ يوم الجمعة المصادف 10 آذار 2022 وانتهى يوم 15 آذار 2022 .

لقد قام السيد علي صاحب بتيسير استعراض استراتيجية وأعمال المنتدى الاجتماعي العراقي والكردستاني وأيضا استراتيجية المنتديات المحلية وعرض أساليب العمل الجماعي لمنظمات المجتمع المدني والشبكات والاتحادات وتم توزيع نسخ من الكتيب ” صوت الثورة ” عن مشروع الثورة أنثى بالتعاون مركز المعلومة للبحث والتطوير مع منظمة تموز للتنمية الأجتماعية الذي يتضمن قصص ملهمة من 7 محافظات عن نشاطات النساء ، أما اليوم الثاني من المؤتمر كان  مرتكز على تبادل الخبرات والمعرفة بما يخص القضايا الموضوعية مثل ثورة تشرين ، المشاركة السياسية للمرأة ، تقلص مساحات لحراك ونشاط المجتمع المدني وسيناريو ما بعد الانتخابات . وقد قدم المركز مداخلات عن مشاركة المرأة السياسية ودورها في ثورة تشرين والتغييرات التي ساهمت في زيادة النساء في البرلمان العراقي وتقديم نبذة عن عمل المركز وعن فريق هي ثورة ، وتم تقسيم الحضور الى مجاميع عمل منها حرية التعبير وحرية الصحافة قدمتها السيدة زينب شبر وكانت ميسرة الجلسة مع الأستاذ أيوب حسن وبعدها تم جمع التوصيات وتقديمها للحضور . وأيضا السيد حارث الهيتي تحدث عن ثورة تشرين ومنجزاتها وكيف اطلقت والتغييرات التي حدثت بعدها وكان هو ميسر المجموعة وجمع الآراء والتوصيات وعرضها للحضور .

لقد قدموا منسقات هي ثورة نبذة عن دور المرأة السياسي في الوقت الحاضر وعن دور المرأة في ثورة تشرين وتأثير الثورة على حياة النساء ووضعهن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وتم جمع الآراء وتقديم التوصيات للحضور

وتم عمل مجاميع أخرى حول قضايا بناء السلام واللأعنف وحماية المدافعين عن حقوق الانسان والعنف الاسري وتم النقاش حول مختلف قضايا العنف التي تتعرض لها النساء في المجتمع وأيضا مناقشة مسودة قانون الحماية من العنف الأسري .

في يوم الثالث من المؤتمر تم مناقشة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والتحدث حول حقوق العمال والسياسات الاقتصادية ، كانت مداخلة السيد علي صاحب ميسر مجموعة حقوق العمال نيابة عن مركز المعلومة ومسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال ” سيروا ” عن الاثار الاجتماعية للسياسات الاقتصادية العراقية ” الورقة البيضاء ” نموذجا . وأيضا قدم المركز مداخلة عن التأثير الاقتصادي على مشاركة المرأة في العملية السياسية .

وأيضا تم التطرق عن البيئة والتراث الثقافي وعن كيفية حماية البيئة وموارد المياة والسدود وتغيير المناخ والتصحر والأزمات  الزراعية .

في اليوم الرابع من المؤتمر كان من حصة فريق هي ثورة فقد تحدث  السيد علي صاحب عن مشروع الثورة أنثى وعن المنظمة الداعمة اله والسيدة براء تحدثت عن بدأيات الفريق لماذا تم تنشأته وتحت غطاء أي منظمة تم هذا الفريق وعن أهم النشاطات التي عملت عليها كل الفرق والحملات ، لتختم كلامها بأننا نواجه مجتمع يرى أن النسوية شي خاطئ بسبب الكلام المتداول ، موضحة بأننا لسنا ضد الدين والعادات والتقاليد نحن فقط نطالب بحقنا في التعليم والتربية والثقافة نحن لا نختلف عن أي شخص اخر بمجرد جنسه ، وجودنا لهدف ورسالة مؤمنين بها نحن نصف المجتمع ولربما كله .