نحن

من نحن

مركز المعلومة للبحث والتطوير:

مركز مدني عراقي ذو شخصية قانونية مستقلة ويسعى لتحقيق اهدافه المنصوص عليها في النظام الداخلي للمركز، وللمركز مقر عام في بغداد.

اهداف المركز:

نشر وايصال المعلومات الى افراد المجتمع.
تنمية الوعي الدستوري والقانوني لدى افراد المجتمع، وحثهم على ممارسة حقهم بالتعبير والحصول على المعلومة.
تعزيز مبدأ الشفافية في المجتمع.
المساهمة في بناء ثقافة مجتمعية تتقبل فكرة استطلاع الرأي، والدراسات الميدانية، والتشجيع على المشاركة الايجابية فيها.
تفعيل دور استطلاعات الرأي العام في دعم صنع القرار، وتحقيق التنمية الشاملة.
الاهتمام بشريحة الشباب من كلا الجنسين، وتطوير قدراتهم الفكرية وفاعليتهم المجتمعية.
تحقيق المزيد من التواصل بين الحكومة والمواطن.
المساهمة في نشر الثقافة الانتخابية في المجتمع، ومراقبة العمليات الانتخابية باعتبارها ركن اساسي في الديمقراطية.
تعزيز مبدأ الديمقراطية السياسية والاجتماعية، والعمل على ترسيخها والتعريف بمبادئ حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.

وسائل تحقيق اهداف المركز:

اجراء الاستبيانات واستطلاعات الرأي، والدراسات الميدانية لمعرفة اراء المجتمع، واتجاهاته واحتياجاته، ووضع الخطط وصياغة البرامج على ضوء تلك الدراسات.
اجراء البحوث واصدار التقارير والدراسات، حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش والتدريب، والطاولات المستديرة، وما يماثلها لتحقيق اهداف المركز.
فتح مراكز التدريب والتأهيل لاعداد الكوادر.
التنسيق والتعاون واقامة العلاقات مع مختلف منظمات المجتمع المدني المحلية والاقليمية والدولية، ومراكز البحوث والدراسات والاقسام الاكاديمية في الجامعات داخل العراق او خارجه في تنفيذ برامج المركز ونشاطاته.
عقد المؤتمرات الصحفية والتنسيق مع القنوات الفضائية والاذاعية والمواقع الالكترونية، لنشر نتاجات المركز.

اقسام المركز:

قسم

التطوير والاعداد

قسم

الدراسات والبحوث

قسم

استطلاعات الرأي والدراسات الميدانية

نشاطات المركز:

  1. اصدر المركز العديد من التقارير الدورية في عدد  من المناسبات الدولية اهمها (اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، اليوم الدولي للعدالة الاجتماعية، اليوم الدولي لحقوق الانسان …).
  2. شارك المركز في عدد المنتديات الاجتماعية منها (المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس، منتدى جنوب شرق اسيا، المنتدى الاجتماعي النرويجي).
  3. شارك المركز في عدد من المؤتمرات والسمنارات الدولية حول تقارير المراجعة الدورية للعراق في مجلس حقوق الانسان، وعن العدالة الاجتماعية في المغرب، عن اوضاع المرأة العربية في مصر.
  4. اصدر المركز عدد من الكتب والبحوث، اهمها (الاسلمة السياسية في العراق للدكتور فارس كمال نظمي، تأثير العمليات الانتخابية مجموعة مؤلفين، التيار الديمقراطي في العراق للاستاذ جاسم الحلفي، الريوع النفطية وبناء الديمقراطية للدكتور صالح ياسر، اوضاع المرأة العراقية في العراق لمجموعة باحثين، الفدرالية واللامركزية في العراق للدكتور عبد الجبار احمد).
  5. اصدر المركز عدد من الاوراق السياسية وفي مختلف الموضوعات، اهمها (الفساد والمسائلة، العدالة الاجتماعية في العراق، واقع التعليم في العراق…).
  6. اقام المركز عدد من الورش والندوات والمؤتمرات وفي موضوعات متنوعة، اهمها (ندوة حوارية حول النظم الانتخابية وتأثيرها على النظم السياسية، مؤتمر لتقييم الدورة البرلمانية الثانية، مؤتمر للبعثات الدوبلوماسية في العراق لمراجعة توصيات تقارير الـ UPR، مشروعية المطالب في التظاهرات العراقية …).
  7. اطلق المركز دليل للمنظمات غير الحكومية في العراق، وبشكلين الكتروني ومطبوع، ممكن زيارة موقع الدليل من خلال الرابط التالي: www.daleeliq.com.
  8. اجرى المركز العديد من استطلاعات الرأي وفي موضوعات مختلفة كان لها الاثر لدى صانع القرار العراقي، الاعلام وغيرهم من المهتمين، اهم هذه الاستطلاعات ( استطلاع حول مشاركة الشباب السياسية في عام 2012 و2014، استطلاع حول اقامة الاقاليم في العراق، استطلاع حول المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2014، الديمقراطية والمجتمع المدني 2013، استطلاع حول الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب، استطلاع حول التعليم المبكر، استطلاع حول الانسحاب الامريكي من العراق، استطلاع حول قانون الاحوال الشخصية والقضاء الجعفري…الخ).
  9. المركز له شراكات عديدة من اهمها، منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية الاردني.
  10. نفذ المركز العديد من ورش التدريب حول استطلاعات الرأي، العمل النقابي العمالي، الاعلام المجتمعي.
  11. المركز عضو في اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي، واحد مؤسسيه، وله مساهمة فعالة في انشطته وفعالياته.