الملكية الفكرية والشباب

اليوم العالمي للملكية الفكرية

في السادس والعشرين من نيسان من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية للتأكيد على الدور الذي تؤدّيه الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار، وكانت هذه المناسبة قد حددت منذ  العام 2000 ، اعتماد هذا اليوم جاء ليتوافق مع يوم تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 1970م.  (١)

وجاء شعار السنة ٢٠٢٢ ” الملكية الفكرية والشباب: الابتكار من أجل حياة أفضل ”  ليؤكد ويشجع على الامكانيات الهائلة التي يتمتع بها الشباب لتوفير مستقبل مستدام ومدى امكانية استغلال هذه الامكانيات بما يحقق خدمةً لصالح الانسانية.

ان حقوق الملكية الفكرية هي نتاج فكري ترد على أشياء غير مادية كالملكية الصناعية والأدبية والفنية ، وكان لظهور هذه الحقوق الأثر  الكبير في التصدي للمعتدين عليها وتفادي سلب حقوق المبدعين ونهبها حيث كانت في الماضي لا توجد أي حماية  لأفكارهم وهذا يترتب عليه انعدام حقوقهم بالكامل.

واليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة للشباب لاكتشاف الكيفية التي يمكن فيها لحقوق الملكية الفكرية أن تدعم أهدافهم، وتساعدهم في تحويل أفكارهم إلى واقع، وخلق فرص عمل لهم ، وإحداث أثر إيجابي على مجتمعهم المحيط.

وسيتمكن الشباب من فهم أفضل للكيفية التي يمكن بها لأدوات نظام الملكية الفكرية – العلامات التجارية وحقوق التصاميم وحق المؤلف والبراءات والأسرار التجارية وغيرها – أن تدعم طموحاتهم الرامية الى بناء مستقبل أفضل.

ويوجد حوالي 1.8 مليار شاب (في عمر 24 سنة) في العالم اليوم ويعيش تسعون في المائة منهم في البلدان النامية  ومن المتوقّع أن تزداد نسبة الشباب دون 35 سنة في السنوات القادمة . (٢)   

 ومن أجل تعزيز الابتكار وحماية الابداع في سلطنة عمان مثلاً ارتفع عدد براءات الاختراع في عام 2020 الى ٥٣٢ حالة ، بينما كانت عدد طلبات براءات الاختراع في ٢٠١٩ ، ٥٠١ حالة . (٣)

و أن هناك 12.9٪ زيادة في عدد براءات الاختراع الممنوحة للمصريين، ومن أهم المؤشرات على ذلك  :

براءات الاختراع
-احتلـت مصر المرتبة الأولى في براءات الاختراع، حيثُ بلغ عدد البراءات الممنوحة لها من مكتب البراءات المصري 175 براءة اختراع بنسبة 23.3 ٪ ، يليها البراءات الممنوحة للولايـات المتحدة الأمريكـية بأجمالي 157 بــراءة اخــتراع بنسبة 20.9 ٪ ثم ألمانيا  بإجمالي عدد 54 براءة اختــراع بنسبة 7.2٪ من أجمالي البراءات الممنوحة عام 2019 . (١)  

أما بالنسبة للعلامات التجارية:
-تصدرت مصر قائمة العلامات التجارية الممنوحة بإجمالي 6126 علامة تجارية بنسبة 0, 68٪ ثم الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 1011 علامة تجارية بنسبة 11.2 ٪  ثم الامارات بعدد 273 علامة تجارية بنسبة 3.0 ٪ من إجمالي العلامات التجارية الممنوحة عام  2019. (١)

توجد أهمية الملكية الفكرية مع التطور الحاصل في مجال التكنولوجيا حيث طرق انتقال المعرفة والمعلومات تكون بصورة فعالة وسهلة ، وتزداد الأهمية لانها تلعب دور مهم في الاقتصاد والأموال التي تدرها فاصبحت محل اهتمام السياسيين والاقتصاديين وعلماء الاجتماع والقانونيين ،فكان لابد من إيجاد تدابير وقوانين من اجل حماية الملكية الفكرية ، ولاتزال بعض الدول النامية تتهاون في هذا الامر .