فريق الانبار يعقد جلستة الالكترونية حول واقع تطبيق قانون العمل في المحافظة

عقد فريق الانبار لحقوق العمال الاقتصادية والاجتماعية ،يوم السبت المصادف 13/ 3/ 2021  جلسة الكترونية حول واقع تطبيق قانون العمل في الانبار .

الجلسة ابتدأت مع المحامية ايات الراوي ، حيث تطرقت الى عرض اهم فقرات قانون العمل العراقي المرقم 37 لسنة 2015 وشرحت اهم مايتضمنه هذا القانون لحفظ وحماية وضمان حقوق العامل  في القانون.

لينتقل الحديث بعدها الى مفتش العمل صلاح محمد عبدلله ليوضح اهمية دور مفتشية العمل بمراقبة تطبيق وتنفيذ قانون العمل  وعرض ابرز التحديات والصعوبات التي يعانونها في المراقبة منها قلة اعداد المفتشين وقلة التخصيصات المالية التي تصلهم من الوزارة لمتابعة الاعمال .

اما عن  دور النقابات فقد بين السيد قاسم محمد  دور النقابات في متابعة تطبيق قانون العمل العراقي من خلال الزيارات الدورية التي ينفذوها لمواقع العمل  ومعرفة تطبيقها من خلال التواصل مع العمال المتواجدين في هذه المواقع ، موضحاً ان النقابات لم تقف مكتوفة الايادي حول مراقبة تنفيذ القانون .

فيما اضاف الناشط صفاء شهاب اهمية دور منظمات المجتمع المدني في التوعية عن قانون العمل و تدريب كوادر النقابات والعمال حول هذا القانون من اجل زيادة معرفتهم لحقوقهم في القانون .

ليفتح المجال بعدها للأستفسارات والاسئلة والرد عنها لمعرفة اهم حقوق العامل وغيرها من الفقرات التي عرضت ليبدأ الرد عنها و لتنتهي الجلسة.

كما يذكر ان هذا النشاط يقيمه مركز المعلومة ضمن نشاطه في مسار الحقوق الاقتصادية الاجتماعية للعمال في المنتدى الاجتماعي  العراقي ( سيروا ) و بدعم من مركز التضامن العمالي