قانون العمل العراقي مابين الواقع والتطبيق

عقد فريق نينوى لحقوق العمال الاجتماعية والاقتصادية ، يوم الاربعاء المصادف 17 /3/ 2021 جلسة الكترونية نقاشية حول انفاذ قانون العمل بين الواقع والتطبيق .

بدأت الجلسة بالتعريف عن قانون العمل العراقي واهم فقراته ، ليتم بعدها عرض نتائج الاستبيان الميداني الذي اجراه مركز المعلومة للبحث والتطويرعن الواقع العمالي والوقوف على اهم التجاوزات والخروقات التي اظهرتها نتائج الاستبيان واهم المشاكل التي يواجهها العمال على ارض الواقع وعدم التماثل لقانون العمل .

ليتحدث بعدها مدير قسم تشغيل نينوى محمد يحيى عن  مجمل المعوقات التي تعيق عمل جهاز التفتيش في المحافظة ، موضحا بعدها كيفية شمول العمال بالضمان الاجتماعي واهميته .

ليضيف بدوره مستشار بناء السلام نينب لاماسوعن دور منظمات المجتمع المدني واهميتها في توعية العمال حول قانون العمل العراقي ، متابعا وجوب اقامة حملات مدافعة ومناصرة لهذه الفئة المهمشة .

اما رئيس نقابة الخدمات الاجتماعية والسياحية في الاتحاد العراقي لنقابات العمال بدران الخفاجي اشار الى مدى تحديات عمل النقابات والاتحادات العمالية منها كثرة النقابات والاتحادات غير الرسمية وفرضها لرسوم اشتراك مبالغ فيها .

ليفتح بعدها باب النقاش وطرح الاسئلة من قبل الحضور والاجابة عنها لتنتهي بذلك الجلسة النقاشية  .

كما يذكر ان هذا النشاط يقيمه مركز المعلومة ضمن نشاطه في مسار الحقوق الاقتصادية الاجتماعية للعمال في المنتدى الاجتماعي  العراقي ( سيروا ) و بدعم من مركز التضامن العمالي