مركز المعلومة ينظم تدريب لتطوير النقابين الشباب في المحافظات المحررة من داعش

ضمن مشروع بناء قدرات النقابيين الشباب في المناطق المحررة، والذي يهدف الى دعم نشاطات الاتحادات والنقابات العمالية في المحافظات الخمسة المحررة من تنظيم داعش الارهابي (كركوك/صلاح الدين/ديالى/ نينوى/الانبار )، نظم مركز المعلومة للبحث والتطوير، وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية، تدريب حول اساسيات العمل النقابي، ضمن المرحلة الاولى من المشروع، حيث شارك في التدريب 24 نقابيين شباب من تلك المناطق، على مدى ثلاثة ايام في مدينة اربيل للفترة 29-30 تموز 2021 .

جرى خلال التدريب مناقشة ما تعانيه هذه المحافظات من مشاكل اجتماعية واقتصادية بعد تحرير هذه المدن من قبضة داعش الارهابي وبالأخص واقع العمال. كما تم النقاش حول ( النقابات العمالية.. المفهوم والتكوين والوظائف والأدوار) و مهارات التنظيم النقابي على مستوى موقع العمل و كيفية اعداد قواعد البيانات النقابية واستمارات الانتساب للنقابة وكيفية تطويرها لتتضمن معلومات تساعد على تحليل الواقع العمالي في تلك المناطق، فضلا عن اهمية زيادة الكسب العمالي لتلك النقابات ومهارات النقابيين من اجل رفع الوعي لدى العمال. كما تم مناقشة قانوني العمل والضمان الاجتماعي للعمال اضافة الى استعراض المشاركين لما تعانيه تلك النقابات من معوقات وتحديات. 

يذكر ان المرحلة الثانية التي سيباشر العمل بها، هي عبارة عن حملات توعية للعمال تتضمن جلسات حوارية بين النقابيين الشباب والعمال داخل مواقع العمل بهدف زيادة الوعي لدى العمال والتعريف بقانون العمل والضمان الاجتماعي واهمية الانتساب النقابي لضمان حقوق العمال في تلك المناطق.