ورشة عمل حول آليات جمع البيانات الخاصة بالحقوق في العمل

نظم مركز المعلومة للبحث والتطوير ورشة تدريبية حول آليات جمع البيانات الخاصة بالحقوق في العمل لدراسة شروط وظروف العمل والعمال في المحافظات الجنوبية جنوب العراق بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الذي أقيم في أربيل خلال الفترة 21-23 نيسان 2022.
شملت الورشة خمس من المحافظات الجنوبية ( البصرة ، ذي قار ، المثنى ، النجف ، كربلاء ) وتناول التدريب، المبادئ الأساسية لقانون العمل العراقي وانتهاكات أرباب العمل بحقوق العمال و ساعات العمل والتمييز في الأجور والاجازات والأعياد والعطل الرسمية. تم مناقشة أهمية منع العمل الجبري و عمالة الأطفال ومنع التمييز في الاستخدام والسلامة والصحة المهنية فضلا عن تحديد دور القانون في حماية الفئات المستضعفة في سوق العمل.
اعتمدت الورشة على تقسيم المشاركين الى عدة مجاميع لاختبار مدى الاستفادة من الورشة وكيفية زج المشتركين في مواقع العمل وأيضا اجراء تمارين عملية على كيفية اجراء المقابلات مع العاملين وماهي الأليات التي يجب توفرها في البيئة العملية السليمة. في ختام الورشة تم التطرق عن أهم المهارات والمعلومات في جمع البيانات التي تعتبر واحدة من أهم المراحل لأجراء المسح الميداني وجمع الاستبانات والبحوث من أجل استخلاص النتائج المطلوبة.
ويعتبر هذا التدريب هو المرحلة الاولى وجزء من مشروع دراسة واقع العمل والعمال في المحافظات الجنوبية التي يعمل المركز على اعدادها.