تأهيل حماة المياه وتفعيل حركات المدافعة البيئية

تقيم منتديات السلام في الانبار (هيت، الرمادي، الفلوجة) ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبالتعاون مع جمعية حماة نهر دجلة ومركز المعلومة للبحث والتطوير، ورشة تدريبية خاصة بتأهيل حماة المياه وتفعيل حركات المدافعة البيئية في المدن الثلاث، وبمشاركة 17 ناشطة وناشط في مجال البيئة والمياه من المنتديات المحلية حيث تلقى المشاركين مجموعة من الأدوات والآليات لتعزيز خبراتهم في بناء حملات هادفة وناجحة، ولمدة يِومين متواصلين 24 – 25 حزيران في هيت-الأنبار.

تضمن اليوم الأول من الورشة الحديث عن تأهيل فريق حماة المياه “حماة الفرات” في الأنبار، وما هي آلية عمل الفريق ضمن فضاء المنتديات المحلية ,حيث قسم اليوم الأول على محورين، الأول ناقش فيه المتدربين والمدربين وضع المياه في العراق بصورة عامة والتحديات المائية التي تواجه المنطقة، والمحور الثاني قسم فيه المتدربين الى مجاميع عمل على أساس المدن، قامت هذه المجاميع بتشخيص أهم التحديات التي تواجه واقع المياه في مدنهم واستعراضها ومناقشة أسبابها.

أما اليوم الثاني خُصِصَ للتركيز حول كيفية تفعيل حركات المدافعة عن البيئة في المدن الثلاث كونها تشهد العديد من المشاكل والتجاوزات التي تعود بالضرر على البيئة وحياة الناس, تم تبادل الخبرات حول تخطيط الحملات وكيفية إدارتها ومتابعتها، حيث أستعرضت آلية لحساب أهمية كل مشكلة ومن ثم تحديد المشكلة التي تحمل اولوية العمل عليها، ومناقشة المشاكل العامة المقترحة من قبل مجاميع العمل المشكلة مسبقاً. وبعدها قام المدربين بتوضيح آلية تنسيق الفرق ( شكل الارتباط بالمنتدى المحلي، شكل الارتباط بحماة دجلة، شكل الارتباط بالحملة الدولية لإنقاذ دجلة والاهوار العراقية والفرص التي تقدمها الحملة لحماة الفرات).

وقد ساهم كل من الزميل سلمان خيرالله والزميلة هدى من جمعية حماة نهر دجلة بتدريب المشاركين وتزويدهم بالأدوات والخبرات لتفعيل أنشطتهم وفعاليتهم، واختتم التدريب بتوزيع شهادات المشاركة على المشاركين.

من الجدير بالذكر أن منتديات السلام في الأنبار (هيت-الرمادي-الفلوجة) تعمل بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر إلى الإيطالية ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم وتمويل من مؤسسة فاي السويسرية .

المنتدى الاجتماعي العراقي