استعدادا لاطلاق حملة للمطالبة بتشريع قانون ادارة الكوارث في العراق

مسار الاقليات ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي يدرب متطوعين لادارة الحملة.

شارك 14 عضوا من المتطوعين في مسار الاقليات والنازحين ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي في دورة مكثفة في اطلاق حملات المدافعة وتشكيل جماعات الضغط وادارة المفاوضات ولمدة يومين 14-15 حزيران على قاعة منظمة مسارات في بغداد.

وتلقى المشاركون في الورشة منهاجا مفصلا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والعلاقات العامة في المحاور الثلاث التي تضمنها التدريب.

وقدم المدربون الثلاث المشاركون في الورشة امثلة عملية ناجحة في قضايا حملات المدافعة واخرى فاشلة, وحلل المشاركون اسباب النجاح و الفشل في الجانبين ,كما قدموا مقترحات لتعديل خطوات العمل في ادارة الحملات  لتغيير مسار الحملة في حال مواجهة العراقيل والمصاعب.

واشارت الدكتورة امنة الذهبي منسقة مسار الاقليات والنازحين الى ان استمرار مسلسل الازمات التي تصل الى حدود الكوارث وتتخطاها احيانا تجعل الحاجة ملحة لايجاد تشريع خاص ينظم عملية ادارة الكوارث والازمات في العراق, واستشهدت الذهبي بازمة النزوح ابان سيطرة داعش على مناطق واسعة من العراق والكوارث الاخرى التي رافقت تلك العمليات اضافة الى فيضانات الانهر في الموسم الشتوي الاخير وكارثة عبارة الموصل وصولا الى حرائق الحقول والمزارع  حاليا.

واضافت الذهبي ان غياب وجود تشريع ينظم عملية التعاطي مع الكارثة واليات تعويض المتضررين وحصر الاضرار يجعل عملية تقليص الاضرار النفسية والمادية شبه مستحيلة ويفتح ابواب واسعة امام الفساد الاداري.

وفي وقت سابق اقام مجلس التماسك الاجتماعي في الفلوجة اجتماع مشترك مع مسار الاقليات والنازحين اواخر ايار الماضي والذي قدم دعمه لتشريع قانون ادارة الكوارث وطالب ممثلي الشعب في مجلس النواب بالتحرك في هذا الاتجاه خاصة ان اعداد كبيرة من النازحين منذ 2014 .

من الجدير ذكره ان هذه الورشة نضمتها منظمة مسارات للتنمية الثقافية و بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير ومبادرة التضامن مع المجتمع العراقي ومنظمة جسر الى الايطالية ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم وتمويل من الاتحاد الاوربي , وانها تاتي في اطار خطة العمل السنوية لمسار الاقليات والنازحين التي تتضمن اطلاق حملة موسعة لدفع المشرع العراقي لايجاد تشريعات تنظم اعملية النزوح والتعويضات في اوقات الكوارث البيئية الطبيعية والمسلحة التي يمر بها العراق.

المنتدى الاجتماعي العراقي