بيان حول قمة بغداد ” قضايا شعوب لا قضايا حكام “

اجتمعت مجموعة من منظمات المجتمع المدني العراقية الفاعلة وعدد من الناشطين المدنيين، وبمساهمات من منظمات عربية، في بغداد يوم السبت الموافق  24 آذار 2012، على إحدى قاعات المركز الثقافي النفطي، في ندوة حوارية موازية لانعقاد القمة العربية المؤمل انعقادها في بغداد أواخر آذار الجاري، حيث ناقشوا خلال الندوة قضايا تهم شعوب البلدان العربية، وبحضور حشد من الإعلاميين والأكاديميين وأساتذة الجامعات، وجاء انعقاد هذه الندوة لشعور منظمات المجتمع المدني والناشطين بعدم اهتمام القمة العربية بالقضايا التي تمس حياة الشعوب في البلدان العربية. ويعتبر هذا النشاط الأول من نوعه من حيث المشاركة الواسعة لمنظمات المجتمع المدني المحلية، ومن حيث القضايا التي نوقشت في ظل أجواء بالغة الصعوبة حيث ارتباك الوضع الأمني والسياسي المصاحب للإجراءات الأمنية المشددة وصعوبة التنقل بين أحياء العاصمة بغداد، ولم يتأمل الحاضرون أن تخرج هذه القمة بقرارات أو توصيات يمكن لها ان تعالج قضايا الشعوب في المنطقة العربية والتي من أبرزها (الفقر والصحة والتعليم)، وهذا ما يجعل هذه القمة لا تختلف عن سابقاتها.

      ومن أجل تطوير عمل الجامعة العربية وأدائها لتكون معبرة عن إرادة الشعوب وتطلعاتها، وفي هذا السياق قسمت الندوة إلى أربعة محاور، تم خلالها مناقشة دمقرطة مؤسسات الجامعة العربية وهيكليتها، وموضوعة إمكانية التحول الديمقراطي في البلدان العربية ، وطبيعة العلاقة بين الدول العربية والربيع العربي والتغييرات في الدول العربية.

      حيث ناقش الحضور في المحور الأول،  دمقرطة مؤسسات الجامعة العربية وهيكليتها، عبر إضفاء الطابع الديمقراطي الحقيقي داخل مؤسساتها، وفسح المجال أمام المرأة والشباب لتسلم المناصب القيادية فيها وإشراك الآخرين في صياغة ورسم السياسات، مع ضرورة تفعيل دور الجامعة العربية في مجالات (مكافحة الفقر،الصحة والتعليم وحقوق الإنسان والبيئة ومكافحة الأمية الهجائية والثقافة والانتخابات والتداول السلمي للسلطة ومحكمة العدل العربية)، عبر تشكيل منظمات مختصة بذلك أو تفعيل المنظمات الموجودة،. كما دعا المشاركون إلى دعم وتفعيل التعاون بين منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الجامعة العربية، لتكون هذه المنظمات جزء من برامج الجامعة العربية، عبر دعمها وإشراكها في نشاطاتها وتشكيلاتها، وتعديل آليات اختيار الأمين العام للجامعة العربية، كي لا يكون حكرا على بلد مقر الجامعة فقط.

      أما في المحور الثاني فقد ناقش الحضور موضوعة إمكانية التحول الديمقراطي في البلدان العربية، واتفقوا على ضرورة انتهاج الديمقراطية في أنظمة الحكم وتأسيس دولة المؤسسات الديمقراطية، وتكريس مبدأ المواطنة وإشراك المواطن في إدارة شؤون البلاد واحترام حقوق الإنسان، مع احترام حقوق المرأة وتمكينها واحترام حقوق الطفل، تعزيز دور الشباب في الدولة، مع ترسيخ مبدأ التعددية الفكرية والسياسية ومبدأ التداول السلمي للسلطة، وتضييق الهوة بين الفقراء والأغنياء وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، مع ضرورة وضع آليات لمحاسبة الفاسدين مهما كانت مناصبهم.

      أما في المحور الثالث فقد ناقش الحضور طبيعة العلاقة بين الدول العربية، وتوصلوا إلى ضرورة ان تكون العلاقة على أساس التعاون والتنسيق المشترك، مع ضرورة احترام سيادة كل الدول، وتحريم الممارسات العدوانية واستخدام السلاح بين الدول أو ضد شعوبها، مع تفعيل التعاون العربي من اجل القضاء على الإرهاب باستخدام أساليب بعيدة عن العنف. كما ركز المشاركون على ضرورة تسهيل انتقال رؤوس الأموال والبضائع بين الدول العربية كما يجب ان يكون هناك تعاون في مجال التعليم والبعثات والصحة والثقافة وانفتاح الدول فيما بينها في مختلف المجالات والتأكيد على بناء السلام المشترك بين شعوب الدول العربية. وان تكون برامج الجامعة العربية والقمم العربية برامج تخدم الشعوب وقضاياها.

       في المحور الرابع ناقش الحضور الربيع العربي والتغييرات التي جرت في تونس ومصر وليبيا واليمن، والعنف الذي رافق انتفاضات الشعوب في سوريا والبحرين، وقد أدان الحضور هذه الاساليب القمعية التي انتهجتها الحكومات ضد المتظاهرين، كما جرى التأكيد على ضرورة اتباع الاليات الديمقراطية والمدنية في بناء الدولة، وضرورة أن تلعب الجامعة العربية دورا فاعلا في نصرة الشعوب في تحولها الديمقراطي.

المنظمات المُنظِمة لهذه الفعالية:

  1. التحالف العربي من أجل دارفور
  2. مركز ابداع المعلم  / فلسطين
  3. مركز هوية للتنمية البشرية / الاردن
  4. مركز اعلام حقوق الانسان والديمقراطية شمس / فلسطين
  5. الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية / فلسطين
  6. جمعية الشبيبة البحرينية / البحرين
  7. اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني / لبنان
  8. الشبكة السودانية للتعليم للجميع سنيفا / السودان 
  9. منظمة تموز للتنمية الاجتماعية / العراق
  10. جمعية الأمل العراقية / العراق
  11. المجلس العراقي للسلم والتضامن / العراق
  12. منظمة المسلة لتنمية الموارد البشرية  / العراق
  13. جماعة اللاعنف العراقية / العراق
  14. شبكة المبادرون / العراق
  15. مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية / العراق
  16. مؤسسة المالك للتنمية الانسانية / العراق
  17. مركز المعلومة للبحث والتطوير / العراق
  18. مؤسسة الصداقة الدولية / العراق
  19. مؤسسة انهر لتعليم حقوق الانسان  / العراق
  20. رابطة المرأة العراقية / العراق
  21. مركز الصدى للتنمية وتطوير الاعلاميين / العراق
  22. منظمة ابن رشد للاصلاح والتنمية / العراق
  23. منظمة نور الحياة للاغاثة الانسانية / العراق
  24. مؤسسة نون/ العراق
  25. منظمة عراق السلام لحقوق الانسان والديمقراطية / العراق
  26. مؤسسة المستقبل العراقية للصحافة والطباعة والنشر / العراق
  27. اتحاد الطلبة العراقيين في جمهورية العراق / العراق
  28. جمعية حماية وتطوير الأسرة العراقية / العراق
  29. رابطة الابتهال لحقوق الانسان / العراق
  30. مركز تدريب وتطوير الارامل / العراق
  31. منظمة التوعية لحقوق الانسان  / العراق
  32. نقابة ذوي المهن الهندسية / العراق
  33. الجمعية العراقية لدعم عوائل الشهداء والمغيبين / العراق
  34. شبكة عطاء للتنمية والتطوير / العراق
  35. منظمة القانونيات العراقيات / العراق
  36. اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي / العراق
  37. رابطة الطلبة الديمقراطيين العراقيين / العراق
  38. منظمة نهضة المرأة العراقية / العراق
  39. منظمة الشباب للاعلام / العراق
  40. جمعية حقوق الانسان فرع ذي قار / العراق
  41. منظمة سلام الرافدين / العراق
  42. منظمة المسرة الخيرية / العراق
  43. جمعية الصفا للتنمية والصداقة مع الشعوب  / العراق
  44. منظمة الخير الانسانية  / العراق

منظمة نور الغد الانسانية / العراق