تحلاية فعالية رمضانية تقام بالتزامن مع اليوم العالمي للتنوع الثقافي

يعد اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية 21 أيار مناسبة لتعزيز الثقافة وإبراز أهمية تنوّعها كعامل فاعل لتحقيق ودمج التغيير الإيجابي في المجتمع العالمي.

ويمثل هذا اليوم فرصة للاحتفال بأشكال الثقافة المتعددة، بما في ذلك التراث الثقافي المادي وغير المادي والصناعات الإبداعية ومختلف أشكال التعبير الثقافي، إضافة إلى التأمل في كيفية إشراك هذا التنوع الثري في تعزيز أواصر الحوار والتفاهم المتبادلين وسبل نقل التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المستدامة، حيث يشكّل التنوع الثقافي قوة محركة للتنمية، ليس على مستوى النمو الاقتصادي فحسب بل أيضاً كوسيلة لعيش حياة فكرية وعاطفية ومعنوية وروحية أكثر اكتمالاً.

وعلى ضوء اليوم العالمي للتنوع الثقافي اقام المنتدى الاجتماعي العراقي فعاليته الرمضانية السنوية (تحلاية) والتي احتضنت المتطوعين والأصدقاء وعوائلهم لاحياء أجواء رمضانية جميلة داخل المنتدى.

تضمنت الفعالية الفطور مع العوائل ومن ثم مقطوعات تراثية متنوعة قدمها الأصدقاء الموسيقيين من فريق فنون السلام والعاب تفاعلية اضافت لهذا اليوم فرصة للتعبير الثقافي والاجتماعي. كما وشارك فريق (فضاء) ضمن فنون السلام بمسرحية كوميدية والتي كانت بعنوان (ورقه وقلم) عبرت عن أحلام الطلاب.

 يذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي والذي ينشط في فضاءه عدد من المنظمات والفرق التطوعية المعنية بقضايا بناء السلام ونشر ثقافة اللاعنف في بغداد والمحافظات اقام هذا الحفل ضمن مشروع “تعزيز ثقافة اللاعنف ومفاهيم السلام داخل المجتمع العراقي من خلال الشباب” بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة “جسر الى” الإيطالية، بدعم وتمويل من مؤسسة كاريبو النرويجية.

فاطمة الوردي

المنتدى الاجتماعي العراقي