مجلس الفلوجة للتماسك الاجتماعي يناقش حرية التعبير في الأنبار بعد التحرير

عقد مجلس الفلوجة للتماسك الاجتماعي مع مسار حرية التعبير عن الرأي ، جلسة حوارية بعنوان واقع حرية التعبير والحريات العامة في محافظة الأنبار ما بعد التحرير ، بمشاركة عدد من الناشطين والأساتذة الأكاديميين والمسؤولين وأعضاء مجلس محافظة الأنبار وبحضور عدد من أعضاء مسار حرية التعبير وأعضاء المجلس، بتاريخ ٢١ أيلول ٢٠١٩ في مدينة الرمادي . 

ناقشت الجلسة موضوع الحريات العامة و بالأخص موضوع حرية التعبير عن الرأي وذلك لأهميته في المجتمع لاسيما في الوضع الحالي للبلاد ، حيث دار المحور الأول من الجلسة حول حق الشباب في التعبير عن آراءهم بشكل صريح خالي من الإساءة ،وتطرقوا إلى  اعتقال الجهات الحكومية  للشباب بسبب أبداء آرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتم التساؤل عن الأسباب القانونية أو الصلاحيات التي تبيح لهم ذلك ، كما تم التطرق إلى قانون الجرائم الإلكترونية الذي يعتبر أداة لتكميم الأفواه .     

أما المحور الثاني فقد ناقش موضوع الحريات العامة و كيف تم الاعتداء على هذه الحريات كحالات الاعتقال التي تمت بسبب ارتداء ملابس معينة وغيرها من الحالات التي لا مبرر لها. 

وختاما فقد خرجت الجلسة بعدد من التوصيات كان ابرزها :

١- خلق مساحة ديموقراطية للشباب للتعبير عن الآراء بكافة موضوعية . 

٢- السعي إلى إيجاد أرضية للحوار والنقاش والتداول تساهم في إشراك المجتمع المدني في إدارة شؤون المحافظة.

٤- مخاطبة الأساتذة الأكاديميين في الجامعات ومحاولة تفعيل دورهم خارج الجامعات فيما يتعلق بالأمور والمواضيع التي تخص المجتمع.

٥- إيجاد قنوات للتواصل الإعلامي في المؤسسات الحكومية وتطوير آليات عملها .

٦- تفعيل دور ما يسمى بصناديق الشكاوي ليتسنى للمواطنين إيصال مناشداتهم وشكاواهم عن طريقها.

٧- العمل والاستمرار بعقد جلسات وندوات حوارية مع المسؤولين فيما يتعلق بموضوع الحريات والمواضيع الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس الفلوجة للتماسك الاجتماعي هو أحد المجالس التي تعمل في اربع محافظات من العراق (السليمانية-بغداد-الفلوجة-ميسان)، والمجلس نظم ورشته بالتعاون مع منظمة تموز ومركز المعلومة  ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر إلى الإيطالية  ضمن إطار المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم من قبل مشروع الاتحاد (بلاد ما بين النهرين من اجل حكم ديموقراطي وتعايش سلمي في العراق).

المنتدى الاجتماعي العراقي