منتدى ذي قار الاجتماعي يناقش قانون العمل العراقي

ضمن مساعي منتدى ذي قار الاجتماعي للتعريف والتوعية بقانون العمل العراقي رقم (٣٧) لسنة ٢٠١٥، أقام منتدى ذي قار الاجتماعي تدريباً خاصاً حول القانون ،بمشاركة ١٦ ناشط وناشطة يعملون ضمن فضاء منتدى ذي قار الاجتماعي بهدف تمكينهم في هذا الجانب والذي يمس الحياة الاجتماعية بشكل مباشر ،أقيم التدريب بتاريخ 2-3 آب على قاعة منتدى  ذي قار الاجتماعي في الناصرية.

ناقش التدريب في يومه الاول جملة فصول مهمة من قانون العمل العراقي تمثلت بأهداف وسريان القانون والمبادئ الأساسية والمادة ٤٢ الخاصة بحقوق وواجبات العامل، وقد تم تقسيم المتدربين إلى ثلاث مجاميع كل مجموعة ناقشت المبادئ الأساسية لقانون العمل العراقي .

أما اليوم الثاني فقد ناقش فيه المشاركين المواد القانونية الخاصة بساعات العمل والعطل والاجازات الرسمية  والمواد الخاصة بأجور العامل  وقانون حماية المرأة العاملة والأحداث .حيث قُسم المتدربين إلى ثلاث مجاميع لمناقشة المواد الخاصة بساعات العمل ، بضمنها المادة 92 من قانون العمل والتي تحدد ساعات العمل بحيث لا تتجاوز اكثر من ثمان ساعات في اليوم الواحد .

ومن هنا تجدر الإشارة الى ان منتدى ذي قار الاجتماعي يستعد لأطلاق حملة (اعرف حقك) التي تهدف الى تعريف العمال العاملين في النقابات بحقوق العامل العراقي الواردة في هذا القانون بهدف تطوير العمل النقابي وتعزيز التعاون بين المجتمع المدني والنقابات في محافظة ذي قار .

وعبر المشاركين في ختام التدريب على أهمية تناول هكذا مواضيع تهم المجتمع وتسعى الى تطوير واقع العمل في العراق الذي يعاني منذ امد طويل من الإهمال وأزمات كثيرة.

يأتي هذا النشاط ضمن مشروع (نحبك يا عراق) الذي ينفذ من قبل مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالتعاون مع منظمة جسر الى الإيطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني في العراق ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم وتمويل من مؤسسة فاي السويسرية .

نصير باقر منتدى ذي قار الاجتماعي