تحت شعار عراق اخر ممكن…

انطلقت فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه السادس بتاريخ 29/10/2021، التي تقسمت  على نوعين الأول هوة الورش والندوات  والثاني هو مهرجان عراق اخر ممكن، حيث كان لمركز المعلومة للبحث والتطوير الحضور والمشاركة داخل فعاليات المنتدى، وشارك المركز في اغلب فعاليات المنتدى ، حيث قدم فريق هي ثورة ورشتين على مدى اليومين في اكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية حيث كانت ورشة اليوم الأول تعريفية عن الفريق واهدافه ونشاطاته،  حيث رحبت ميسرة الجلسة الزميلة شهد حسين منسقة فريق هي ثورة في البصرة بالحضور والتعرف عليهم ، ثم قدمت منسقة فريق هي ثورة في بغداد الزميلة رسل وليد نبذة تعريفية عن المشروع الثورة انثى ونشاطات الفرق في المحافظات الخمسة، ثم تحدثت الزميلة رغد محمد منسقة فريق هي ثورة في الموصل عن بناء السلام ودور المرأة في بناء السلام وتحدثت عن دور الكثير من النساء ومشاركتهن في احداث تحرير الموصل من عصابات داعش الإرهابية،

ثم  تحدثت الزميلة سمر محمد منسقة فريق هي ثورة في صلاح الدين عن التطوع واهمية التطوع وما يقدمه للفرد على الصعيد الفكري والاجتماعي ثم تحدث الحضور عن تجاربهم في الاعمال التطوعية ثم ختتمت جلسة اليوم الأول.

انطلقت جلسة اليوم الثاني بعنوان “افاق المشاركة السياسية للمرأة بعد انتخابات 2021”

قامت الزميلة زهراء وليد بالترحيب بالحضور وتعريفهم بالمشروع وأهدافه وخططته المستقبلية.

 ثم رحبت الزميلة كوثر المحمدي منسقة فريق هي ثورة في الانبار  بالحضور وتحدثت  عن أهمية الجلسة وعن دعم الفريق للتمكين الاجتماعي والسياسي  ورحبت بالمحاورتين د. تغريد عبد القادر د. بسمة  وكان محور النقاش عن المشاركة السياسية للمرأة ومدى اثرها في العملية والتطلعات لتقدم حقيقي وواقعي للمشاركة النسوية داخل قبة البرلمان.

مشاركة المركز في مهرجان عراق اخر ممكن.

ناقش الفريق أهم الافكار المجتمعية التي تواجهها المرأة يوميا وتتحداها كالتحرش والتعنيف والتصغير من شأنها من خلال لعبة شبابية تكون على شكل اسئلة واجوبة يشارك فيها الشباب في المهرجان خلال حلقة شبابية.

حيث أستطاع فريق هي ثورة في بغداد أن يناقشوا المواضيع الحساسة على أرض الواقع ولكن بروح شبابية   مع محاولتهم في الابتعاد عن الجدال الغير مفيد, أذ في البداية نشر الفريق دعواتهم على شكل أوراق صغيرة للأشخاص المتواجدين في المهرجان ثم تجمعوا في وقت واحد وبدأت المنسقة رسل بتنسيق الحلقة وطرحت اسئلة معّدة في ظل المواضيع المحددة مسبقاً.

أحدى الاسئلة كانت “هل تتفق بكون المرأة رئيستاً للدولة” وكانت الاجابات بين رفضاً وقبول  وكان بعض الاشخاص يحملون الفكر المتعصب للنساء كالمرأة هي عاطفية ولا تستطيع قيادة دولة, فرد افراد الفريق بتجارب النساء بقيادة الدول ونجاحهن ثم وضح الاخرين بأن صفة العاطفية هي أحدى الصفات التي تندرج ضمن الصفات الأخرى التي يتميز بها بعض النساء وبعض الرجال على حد سواء.

كان اعضاء فريق هي ثورة مثال للشباب الناشط الواعي لانهم كانوا قرأوا العديد من المقالات والتقارير والاحصائيات التي كانت ترسلها لهم المنسقة رسل في الفترة التحضيرية للمهرجانو وقد تبين فوائد تدريب المناظرة كثيرا في ترتيب افكارهم وهذا ما اتضح في الحلقة الحوارية حيث تدرب الفريق علة المناظرة مع نادي بغداد للمناظرات حيث ساعدهم المدرب بتمرينهم على العديد النشاطات التي تساعدهم في خلق حوار مفيد.

 من المكاسب  التي حدثت هي حضور عدد كبير من الناس ولكن التحدي هو قد شارك البعض افكار ومعتقدات سلبية وظالمة للمرأة.

من الجدير بالذكر ان هذا النشاط يأتي ضمن نشاط مركز المعلومة للبحث والتطوير، في المنتدى الاجتماعي العراقي، وينفذ بالتعاون مع منظمة جسر الى الإيطالية، وبدعم من منظمة باكس الهولندية. “هي ثورة ” هي منصة مجتمعية نسوية فاعلة في الشأن العام، منفتحة على كل المبادرات التي تشترك معها بالرؤية والاهداف، وتعمل المنصة على خلق المبادرات والأنشطة التي تشجع الفتيات والنساء للعمل المدني الفعال والمشاركة السياسية والقيام بحملات متنوعة لصالح الشرائح الاجتماعية المتنوعة.

بعد ذلك قام الزميل محمود الهيتي سكرتير المنتدى الاجتماعي العراقي  بل اعلان عن بد فعاليات الموسم السادس للمنتدى الاجتماعي العراقي وعن قيم ومبادء المنتدى الاجتماعي العراقي

المكتب الإعلامي

لمركز المعلومة للبحث والتطوير

29 تشرين الاول