مركز معلومة يقيم جلسة مناظرة حول تعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية

اقام مركز معلومة للبحث والتطوير / فريق هي ثورة الانبار ، يوم الاربعاء المصادف 28 تموز 2021 جلسة  مناظرة  حول تعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية وذلك في مقر مؤسسة سقيا بالفلوجة .

بدأت الجلسة بنبذه تعريفية عن الفريق ومتى بدأ وماهي اعماله وخططه المستقبلية لينتقل بعدها الدخول للجلسة حيث حضر الجلسة من مؤيدي ومعارضي تعديل قرار 57 حيث بين للحضور في بادىء الامر ماهي مادة 57  من قانون الاحوال الشخصية ولم هنالك اختلافات حول تعديل هذه المادة  ،حيث ابدى المؤيدين نص التعديل وبيان حجتهم ليأتي الرد عليهم من قبل المعارضين مما ادى الى خلق فجوة  في الحوار والحجج ببينهم بسبب قلة الوعي في هذه المادة القانونية .

 كما تم عرض خلال الجلسة مجموعة من الصور والفيديوهات لحالات متضررة  من عدم تعديل هذا القرار من قبل  الجانب المؤيد  للتعديل  ، وبدورها ابدت المنظمات الدولية الحاضرة بعض المقترحات والوصايا  التي من شأنها تصب في صالح الاسرة والطفل بالدرجة الاساس وكذلك توافق الطرف الاخر معهم وساهمو بالمقترحات والتوصيات  للجلسة والتي تمثلت بـ : 

١) الاحتكام الى الشرع والدين الاسلامي اولا ثم الدستور ومعاهدة حقوق الطفل، للفصل في قضية تحديد سن الحضانة، حيث اكد المجمع الفقهي في الفتوى ، على ان سن التمييز للطفل هو ٧ سنوات وليس ١٠ او ١٥ عاما. مما سيضمن حق الحضانة التبادلية والرعاية المشتركة للحد من تعنيف الاطفال بحرمانهم من احد والديهم قسرا استنادا على اتفاقية حقوق الطفل العالمية والتي وقع عليها العراق في عام ١٩٩٤. وجعل الحضانة تبادلية برعاية مشتركة من الابوين منا يسمح للطفل بحصوله على حنان الام لحد عمر ٧ سنوات ثم تنتقل للاب لتربيته ورعايته من عمر ٧-١٥ لخلق حالة من التوازن النفسي ثم يخير الطفل بعد ذلك.

٢) تفعيل دور الباحث الاجتماعي وتوفير البنايات المناسبة لهم للحد من ازدياد نسب الطلاق ووضع الحلول المناسبة لهذة الظاهرة.

٣)رفض اليات المشاهدة داخل المحاكم والتي تسببت لسنوات طويلة باذى نفسي شديد على الابناء وذويهم من اباء واجداد وجدات وعمات واعمام ، مع اعطاء حق المبيت للطرف الغير الحاضن بالمبيت ٢٤-٤٨ ساعة اسبوعيا عند الطرف غير الحاضن سواء كان ام او اب.

٤) الاحتكام الى الشرع في مسألة زواج المطلقة من رجل اجنبي كون اساس زواجها الاول جاء نتيجة عقد شرعي نالت على اساسه المقدم والمؤخر والمكتسبات الاخرى استنادا الى قاعدة قانونية تقول (العقد شريعة المتعاقدين) والرجوع الى فتوى المجمع الفقهي الذي اكد ان لا حضانة للمراة بعد زواجها من اجنبي.

٥) تشريع القوانين التي من شأنها الحفاظ على الطفولة من الضياع والتشتت والعنف الاسري والاستغلال (بحجة حضانة ابدية لمدة ١٥ سنة) وايضا القوانين التي تحمي الاسرة العراقية من كل اشكال التفكك.

6- قياس مدى  الضرر من خلال تشكيل لجنة مجتمعية  لوضع مقترحات وتوصيات  لطرح  تعديل جديد  يغير سلبيات  نص المادة سابقا والتعديل الحالي عليها فيما  ينصب من صالح الاسرة العراقية  دون الضرر باي طرف  فيها

7- يتم تقييم سنوي لحالة الطفل المحضون  لبيان وضعه عند حاضنه ( الايواء والحماية ) وعلى اساسها يتم اتخاذ الاجراءات السليمة اتجاهه  .

من الجدير بالذكر ان هذا النشاط يأتي ضمن نشاط مركز المعلومة للبحث والتطوير، في المنتدى الاجتماعي العراقي، وينفذ بالتعاون مع منظمة جسر الى الإيطالية، وبدعم من منظمة باكس الهولندية. “هي ثورة ” هي منصة مجتمعية نسوية فاعلة في الشأن العام، منفتحة على كل المبادرات التي تشترك معها بالرؤية والاهداف، وتعمل المنصة على خلق المبادرات والأنشطة التي تشجع الفتيات والنساء للعمل المدني الفعال والمشاركة السياسية والقيام بحملات متنوعة لصالح الشرائح الاجتماعية المتنوعة.

المكتب الإعلامي

لمركز المعلومة للبحث والتطوير

 تموز ٢٠٢١