في يوم امنا الأرض، مركز المعلومة يصدر تقريراً بالمناسبة

أصدر مركز المعلومة للبحث التطوير تقرير حمل عنوان ” في يوم الأرض.. العراق وتحديات البيئة”، بمناسبة اليوم العالمي لامنا الأرض الذي يصادف يوم ٢٢ نيسان، التقرير الذي قام بأعداده مجموعة من باحثي المركز تطرق الى ابعاد هذه المناسبة الدولية بما يخص العراق باعتباره جزء من العالم يتأثر ويؤثر بالتغيرات البيئية الخطيرة الحاصلة .
حيث تطرق التقرير الى واقع البيئة في العراق من نواحي التنوع البيولوجي وأزمة المياه وانعكاسها على البيئة والتربة العراقية واحد نتائجها التصحر ، واشر التقرير الى ان العراق مازال يعاني من مشكلات تهدد تنوعه البيولوجي كالصيد الجائر وغياب سلطة القانون والتشريعات الكافية في حماية هذ التنوع. كما تطرق التقرير الى ازمة المياه التي سيعاني منها العراق في ظل اعتماده على حوالي ٧٠٪ من موارده المائية على دول الجوار التي سعت الى قطع روافد الأنهر وتحويلها الى اراضها فضلا عن بناء سلسلة من السدود الصغيرة الكبيرة التي قطعت شرايين دجلة والفرات، في ظل غياب الاستراتيجيات الواضحة والخطط النافعة لإدارة لسليمة للمياه، فضلا عن ضعف المفاوض العراقي من اجل التفاهم على حصص عادلة من المياه.
واضافة التقرير الى ان العراق يعاني من كارثة التصحر التي حولت أراضي شاسعة الى صحاري لا تصلح للزراعة في ظل امتداد سكاني متزايد على المساحات الخضراء دون وجود خطط رادعه او مدروسة لهذا التوسع. وعرج التقرير على ازمة وباء كورونا كوفيد ١٩ التي اصابت اغلب دول العالم والعراق أحدها، والتي كانت نتاج طبيعي للاستغلال غير المنصف من البشر للموارد الطبيعية والتوسع والوبائي على ممالك الحيوان، والهدف تحقيق الربح على حساب البيئة والأرض.
وحدد التقرير جملة من التوصيات التي يرى الباحثون انها جديرة بالمناقشة والاخذ بها من قبل المسؤولين وصناع القرار

للاطلاع على التقرير يرجى الضغط اسفل

يوم الارض، ورقة بحثية

  • 1.التصنيف
    if ( $terms && !is_wp_error( $terms ) ) : ?>
  • 2.Value
  • 3.الرابط
    Go The Link
  • 4.الفترة
  • 5.المشاركة