مشروع “نساء العراق للسلام” يختتم تدريبات لفرقه في المحافظات

ختتم مركز المعلومة للبحث والتطوير الاحد الماضي ٤ أيلول ٢٠٢٢، في مدينة أربيل سلسلة من ورش التدريب حول دور المرأة في بناء السلام، والورش تنفذ ضمن مشروع ينفذه المركز وبدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة – العراق، وتمويل من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، وبالتعاون مع دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء.
الورش التدريبية شملت فرق نسوية تم تشكيلها في محافظات (بغداد، ذي قار، صلاح الدين) إضافة الى ممثلات لدوائر تمكين المرأة في محافظات بغداد وذي قار. تدربت المشاركات بعد تقسيمهم على أساس المحافظات، خلال الفترة ٢٧ اب – ٤ أيلول، تدربن على تحديد الصراع، إدارته، تحليله، وحله، كما تدربت المشاركات، على مؤشرات واليات الانذار المبكر للنزاع، ومؤشرات الانذار المبكر للنزاع المعتمدة على النوع الاجتماعي.
وجرت الإشارة خلال التدريب الى دور المرأة المهم في بناء السلام، وكيف يتم تهميش دورها في مباحثات السلام، متطرقين الى القرار الاممي ١٣٢٥، والخطط الوطنية من اجل تنفيذه.
التدريب اتسم بالتفاعل والمادة العلمية الفنية بالمعلومات والامثلة الحية على الأدوار المهمة التي من الممكن ان تلعبها المرأة في عملية تحديد الصراعات، وبالتالي المساعدة في حلها.
حيث ساهمت بعض التمارين التي ساهمت بها المتدربات في خلق نوع من العصف الذهني من اجل تحديد مؤشرات للإنذار المبكر، وكيفية العمل عليها من اجل تجنب الصراعات العنيفة.
ستعمل هذه الفرق بعد عودتها الى محافظاتهم على تنظيم أنشطة وفعاليات ضمن مشروع “نساء العراق للسلام والحكم الرشيد”، عبر خلق حوارات ونقاشات مع السلطات الرسمية والمجتمعات المحلية والدفع باتجاه مساهمة أكبر للنساء في عملية حل الصراعات وبناء السلام.
Women’s Peace & Humanitarian Fund
UN Women Iraq هيئة الامم المتحدة للمرأة – العراق
#ConflictPrevention
#UNWomen
#WPHF
#مركز_المعلومة_للبحث_والتطوير